منتدى قطر الاقتصادي 2023، بالتعاون مع بلومبيرغ

تفضل حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، فشمل برعايته الكريمة افتتاح النسخة الثالثة لمنتدى قطر الاقتصادي 2023، بالتعاون مع بلومبيرغ، والذي انعقد تحت شعار ”قصة جديدة للنمو العالمي“.

تطرق المنتدى إلى عدة مواضيع، من ضمنها إعادة توجيه سلاسل التوريد، ومسار الإصلاح الاقتصادي، والدور المحوري لصناديق الثروة السيادية الإقليمية.

وبفضل الموقع الاستراتيجي لدولة قطر، شهد المنتدى حضوراً كبيراً ومشاركة رواد الأعمال والقادة السياسيين لمناقشة المشهد الاقتصادي المتغير والاقتصادات الناشئة للدول النامية.

ألقى معالي الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية كلمة افتتاح المنتدى، والتي أكد فيها مكانة دولة قطر كشريك عالمي رائد في سلاسل إمداد الطاقة والاستثمار الأجنبي المباشر، كما سلّط معاليه الضوء على قوة البنية التحتية لدولة قطر واستقرارها، لا سيما أنها طُورت بعناية فائقة على مدار العقدين الماضيين، مما ساهم في ترسيخ الموقع الاستراتيجي المميز لدولة قطر الذي يجعلها جسراً حيوياً يربط بين الشرق والغرب.

وشارك سعادة المهندس سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، في جلسة نقاشية حول أسواق الطاقة، وتطرق سعادته فيها عن العرض والطلب في قطاع الطاقة عالمياً، وذكر سعادته أنه ثمة مفاوضات جارية حول عقود طويلة الأجل تتعلق بمشروع توسعة حقل الشمال ، والذي يُعتبر أكبر خزان منفرد للغاز الطبيعي في العالم، مضيفاً بأنه من الممكن إبرام جميع الاتفاقيات مع نهاية العام الجاري.

ومن جهة أخرى، سلَّط سعادة السيد علي بن أحمد الكواري، وزير المالية، الضوء على متانة متانة الاقتصاد القطري، مُشِيداً بشكل خاص بالنمو في القطاع غير الهيدروكربوني، كما أشار سعادته إلى الأداء الاقتصادي الرائع ونمو الناتج المحلي الإجمالي في دول مثل السعودية وقطر والإمارات والكويت والبحرين وسلطنة عمان، والتي نجحت في الوقت ذاته في الحفاظ على مستويات إيجابية لمعدلات التضخم والسيطرة عليها.

لقد قدم منتدى قطر الاقتصادي 2023 مخرجات ملموسة من شأنها أن تؤثر إيجابياً على مستقبل الأسواق العالمية، فقد تم التوقيع على العديد من مذكرات التفاهم وإبرام اتفاقيات وشراكات جديدة، ليكون بهذا قد حقق المنتدى هدفه المتمثل في تعزيز التعاون الدولي ودعم سبل الابتكار.